کد مطلب:190197
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:323
سالم بن ابی حفصة
30- عن زرارة قال: لقیت سالم بن ابی حفصة فقال لی: ویحك - یا زرارة - ان اباجعفر [1] قال لی: اخبرنی عن النخل - عندكم - بالعراق. ینبت قائما أو معترضا؟!
قال: فأخبرته: انه ینبت قائما.
قال: فأخبرنی عن ثمركم [2] .
حلو هو؟!
و سألنی عن حمل النخل كیف یحمل؟!
فأخبرته.
و سألنی عن السفن تسیر فی الماء أو فی البر؟!
قال: فوصفت له انها تسیر فی البحر. و یمدونها الرجال بصدورهم.
ف أأتم [3] ب امام لا یعرف هذا؟!
قال: [4] ف دخلت الطواف - و انا مغتم لما سمعت منه -.
ف لقیت اباجعفر علیه السلام. ف أخبرته بما قال لی.
- فلما حاذینا [5] الحجر الاسود - قال علیه السلام: اله [6] عن ذكره.
ف أنه - والله - لا یؤول الی خیر - ابدا-. [7] .
31- عن [8] ابی عبیدة الحذاء. قال: قلت لأبی جعفر علیه السلام:
[ صفحه 48]
ان سالم بن ابی حفصة [9] یقول لی: ما بلغك انه من مات و [10] لیس له امام [11] كانت میتته میتة جاهلیة؟!
ف أقول [12] : بلی.
فیقول: [13] من امامك.
ف أقول: [14] ائمتی آل محمد - علیه و علیهم السلام - [15] .
فیقول: [16] : - والله -ما أسمعك [17] عرفت اماما.
قال [18] ابوجعفر علیه السلام: ویح سالم!! و ما یدری سالم ما منزلة الامام!!
منزلة الامام - یا زیاد - [19] اعظم و افضل مما یذهب الیه سالم والناس اجمعون [20] - [21] .
32- ابوعبیدة الحذاء قال: اخبرت اباجعفر علیه السلام بما قال سالم بن ابی حفصة فی الامام.
فقال علیه السلام: ویل سالم! یا ویل سالم! ما یدری سالم ما منزلة الامام!!
ان منزلة الامام اعظم مما یذهب الیه سالم. و الناس اجمعون. [22] .
[ صفحه 49]
33- عن سدیر قال: دخلت علی ابی جعفر علیه السلام و معی سلمة بن ك هیل و ابوالمقدام -ثابت الحداد - و سالم بن ابی حفصة و كثیر النواء -و جماعة معهم.
و عند ابی جعفر علیه السلام - اخوه - زید بن علی علیهماالسلام.
فقالوا لأبی جعفر علیه السلام: نتولی علیا و حسنا و حسینا و نتبرء من اعدائهم.
قال علیه السلام: نعم.
قالوا: نتولی ابابكر و عمر و نتبرء من اعدائهم!!
قال: فالتفت الیهم زید بن علی.
فقال لهم: اتتبرؤن من فاطمة علیهاالسلام!!
بترتم [23] أمرنا بتركم الله.
فیومئذ سموا البتریة [24] - [25] .
34- عن أبی بصیر قال: ذكر ابو عبدالله علیه السلام كثیر النواو سالم بن ابی حفصة و اباالجارود.
فقال علیه السلام: كذابون مكذبون. كفار -علیهم لعنة الله -؟
قال: قلت: - جعلت فداك - كذابون. قد عرفتهم.
فما معنی: مكذبون؟!
قال علیه السلام: كذابون. یأتونا فیخبرون انهم یصدقونا. و لیسوا كذلك.
و یسمعون حدیثنا فیكذبون به. [26] .
[ صفحه 50]
35-عن أبی بصیر [27] قال: ابوجعفر علیه السلام یقول: ان الحكم بن عتیبة و سلمة و كثیر [28] بن النوا و اباالمقدام و التمار -یعنی: سالما -أضلوا كثیرا ممن [29] ضل من هؤلاء الناس.
و انهم ممن قال الله عزوجل [30] : و من الناس من یقول آمنا بالله و بالیوم الآخر و ما هم بمؤمنین.
- و انهم ممن قال الله: واقسموا بالله جهد ایمانهم یحلفون بالله انهم لمعكم حبطت اعمالهم. فأصبحوا خاسرین - [31] [32] .
[ صفحه 51]
[1] أي: الامام الباقر - صلوات الله تعالي عليه -.
[2] في نسخة: تمركم (نقلا عن هامش المصدر).
[3] في نسخة: ف تأتم (نقلا عن هامش المصدر).
[4] أي قال زرارة.
[5] في نسخة: جاوزنا (نقلا عن هامش المصدر).
[6] لها يلهو عنه: غفل و ترك ذكره (نقلا عن هامش المصدر).
[7] اختيار معرفة الرجال: ص 234.
[8] في بصائر الدرجات: عن عبيدة قال: قلت....
[9] في بصائر الدرجات: ان سالم بن ابي حفصة قال: اما بلغك....
[10] في بصائر الدرجات بدون كلمة: و.
[11] في بصائر الدرجات: ليس له امام. مات ميتة جاهلية.
[12] في بصائر الدرجات:فقلت: بلي.
[13] في بصائر الدرجات: فقال.
[14] في بصائر الدرجات: قلت.
[15] ما بين النجمتين لم يذكر في بصائر الدرجات.
[16] في بصائر الدرجات: فقال.
[17] اي: لا اقبل منك (نقلا عن هامش اختيار معرفة الرجال).
[18] في بصائر الدرجات: قال فقال ابوجعفر عليه السلام: ويح من سالم. يدري سالم ما منزلة الامام؟!
الامام اعظم و افضل مما يذهب اليه سالم و الناس اجمعون....
[19] زياد -اسم ابي عبيدة الحذاء.
[20] ولكلام الامام عليه السلام -في بصائر الدرجات - تتمة. لم تذكر في اختيار معرفة الرجال.
[21] اختيار معرفة الرجال: ص 235 و 236 و بصائر الدرجات: ص 509.
[22] اختيار معرفة الرجال: ص 235.
[23] بتره بترا اي: قطعه (نقلا عن هامش المصدر).
[24] اختيار معرفة الرجال: ص 236.
[25] البترية: فرقة من الزيدية -و هم الضعفاء منهم.
و هم اصحاب كثير النوا و الحسن بن صالح بن حي و سالم بن ابي حفصة و الحكم بن عتيبة و سلمة بن كهيل و ابي المقدام.
و هم الذين دعوا الناس الي ولاية علي بن ابي طالب عليه السلام ثم خلطوها ب ولاية ابي بكر و عمر (هامش عوالم العلوم و مستدركاته: ج 20 ص 1079 - نقله عن فرق الشيعة: ص 70).
[26] اختيار معرفة الرجال: ص 230.
[27] في اختيار معرفة الرجال: عن ابي بصير قال: سمعت أباجعفر عليه السلام يقول:.
[28] في رجال الكشي -عليه الرحمة - و كثيرا (و في نسخة منه): و كثير النوا.
[29] في رجال الكشي -عليه الرحمة - هكذا: ممن ضل هؤلاء.
[30] في التفسير بدون كلمة: عزوجل.
[31] ما بين النجمتين لم يذكر في اختيار معرفة الرجال.
[32] تفسير العياشي - رحمةالله تعالي عليه -: ج 2 ص 326 و اختيار معرفة الرجال: ص 240 و 241.